ملخص كتاب كيف تبيع أي شئ لأي إنسان


198
869 shares, 198 points
كتاب كيف تبيع أي شئ لأي إنسان

ملخص كتاب كيف تبيع أي شئ لأي إنسان يعد وسيلةً رائعةً لمن يريد أن يتعلم العديد من الوسائل الممتازة والتي لها عائد مضمون ومؤكد عن شؤون البيع، فيعرض الكتاب بعض الأساليب التي كان Joe Girard (جو جيرارد) يفعلها لجذب العملاء للشراء من منتجه، والعديد من الأمثلة الدالة على فاعلية هذه الأساليب وهذا ما سنقدم له ملخصًا مفيدًا جدًا في موقع دورات و مواضيع. 

معلومات تهمك عن كتاب كيف تبيع أي شئ لأي إنسان للكاتب Joe Girard (جو جيرارد) وستانلي براون

اسم الكتاب: كيف تبيع أي شيء لأي إنسان How to Sell Anything to Anybody

اسم الكاتب: Joe Girard (جو جيرارد) بالتعاون مع ستانلي براون

دار النشر: دار الشروق

تاريخ النشر: 2009

عدد الصفحات: 260

كتاب كيف تبيع أي شيء لأي إنسان
كتاب كيف تبيع أي شيء لأي إنسان

التحول من الفشل إلى النجاح

قد يظن البعض أن Joe Girard (جو جيرارد) قد بدأ حياته كرجلِ مبيعاتٍ عظيم منذ ولادته، ولكن الحقيقة والتي نذكرها في ملخص كتاب كيف تبيع أي شيء لأي إنسان هو أنه قد تمكّن من تعليم نفسه كيفية بناء روح رجل المبيعات بداخله، ولم يكن الأمر بالشيء الهيّن، بل كان في بداية الأمر مجرد طفلٍ فقيرٍ معظم من حوله يسخرون منه لأنه إيطالي.

وقد كانت حياة Joe Girard (جو جيرارد) مليئة بالمشاكل منذ صغره وقد أثر ذلك فيه بأن أيقن ألّا فائدة منه، ولكن من رحِم العنف الذي كان يُمارسه والده عليه تولد شعورٌ بداخله بأنه سيكون ناجحًا وأن والده مخطئ في رأيه، وقد جرّب كل أنواع العمل وحتى حوادث السطو، وفي أحد الأيام لم يكن مال حتى يطعم أطفاله فأحس حينها أنه فاشلٌ فعلًا كما قال والده، ولكنه بعد أن كان مفلسًا دلف إلى عالم السيارات، فكانت حياته الأليمة بمثابة حافز رئيس لنجاحه الهائل.

ملخص كتاب كيف تبيع أي شئ لأي إنسان : قاعدة الـ 250 لجيرارد

كان Joe Girard (جو جيرارد) لا يهتم لماهية مشاعره تجاه عملائه، فالعمل لا يتوقف على المشاعر، فقد كان شديد الجديّة مع من يعمل معهم ولا يكترث لأي عامل غير عامل الإنجاز وتوفير الوقت، فكان لا يتردد مرة في طرد من يهدرون الوقت وإن كلفه هذا أن يدفع مقابل رحيل العميل غير الجيد.

كان جيرارد يؤمن بقاعدة الـ 250  وذلك لأنه قد سأل بعض الناس عن متوسط أعداد الناس الذين يحضرون جنازة أحدهم أو حتى زفافه، فالإنسان العادي يؤثر في 250 شخص على مدار حياته، وإن قام Joe Girard (جو جيرارد) بالإساءة إلى واحد من عملائه في مجال السيارات فإنه بعد مرور الوقت ستسوء سمعة جيرارد أمام 250 شخصًا آخر.

تابع:«موقع المرجع» الموسوعة التعليمية الشاملة للأبحاث والتقارير

املأ مقاعد العجلة الدوارة

يقول جيرارد في ملخص كتاب كيف تبيع أي شيء لأي إنسان أن البيع الناجح ما هو إلا زرع وحصد، فالزرع والحصاد يكون على مدار العام تمامًا مثل البيع، وكذلك يصح تشبيه البيع بالعجلة الدوارة فالمقاعد تمثل عملية البيع، والجالسين عليها هم المشترين وهم يتغيرون ويتبدلون كل فترة، فبمجرد أن تنتهي الدورة يحين وقت نزول الركاب والذين قد جاء دورهم في ممارسة عملية الشراء.

يقول جيرارد أنه يجب أن يكون الجميع على علمٍ تام بماهية الشيء الذي يبيعه رجل المبيعات، فعلى الرغم من أن هذه النصيحة متدولة بين الكثير إلا أن هناك البعض ممن لا يخبرون من حولهم بما يبيعون، فقد كان جيرارد يخبر كل من حوله بأنه يبيع السيارات ابتداءً من بائع الملابس وحتى الجزار وبائع الزهور، فحتى وإن كانوا أشخاصًا بسطاء يمكنهم أن يكونوا سببًا في جلب مشترٍ آخر.

جلب العملاء باستخدام وسطاء

في الواقع الجميع يحتاج إلى المساعدة وإن كان ذا مكانة عظيمة، ولذلك فإن رجل المبيعات يجب أن يقوم بطرق كل أبواب المساعدة الممكنة وإن عَظُمت مكانته، فطلب المساعدة لا يقلل من شأن المرء بل بالعكس، فيجب على رجل المبيعات أن يسعى للوصول إلى كل عملائه المحتملين وإن كلفه هذا المبالغ الباهظة، لأنهم وإن لم يشروا منه فسيعلمون ماذا يبيع مما يجعله ضمن قائمة الناس الذين من الممكن أن يحتاجوا له فيما بعد.

كما أن هناك الوسطاء الذين يسوقون مقابل المال ولكنهم يتقاضون رواتبهم بعد أن يمضي البيع بالفعل، على عكس البحث عن العملاء باستخدام البريد فأنه يجب على المرء أن يدفع مقابل إرسال البريد وقبل أن تتم عملية الشراء، فاستخدام الوسطاء الذين يتم اقتطاع راتبهم بعد إبرام عملية البيع أفضل بكثير وإن كان ذا نفقات أكثر.

مقابلة العميل

معظم الناس يرون أن رجال المبيعات يرتدون ملابسًا رسميةً جدًّا وناصعة البياض، كما أنهم يرون أن رجال المبيعات يودون أن يكسبوا من وراءهم الأموال الطائلة، ولكن كما يذكر في ملخص كتاب كيف تبيع أي شيء لأي إنسان أن جيرارد رغم أنه يجني الكثير والكثير من الأموال إلا أنه يرتدي الملابس غير الرسمية في وقت عمله، وقد يبدو عليه أنه يرتدي ملابسًا رخيصة ولكنها ليست كذلك ولكنه يشبه بشكلٍ كبير من حوله من يعملون في المصانع والمكاتب.

وكذلك يجب على رجل المبيعات أن يكون ودودًا قدر الإمكان ليشعر عملاءه بالارتياح، وذلك عن طريق خلق جو مناسب للحديث بهدوء وكذلك توفير ما يطلبه العميل من عصائر أو حتى سجائرهم المفضلة، فالأشياء البسيطة أثناء التعامل مع العميل تجعلهم يشعرون بالارتياح.

الإمساك بالعملاء

في أغلب الأحيان يعود فشل رجال المبيعات إلى قفزهم إلى النتائج النهائية دون التفكير فيما يريد العميل حقًّا، فلا يكترثون إلى مدى حاجة العميل إلى السيارة مثلًا أو ما طبيعة حياة العميل التي قد تغير من نوع السيارة التي سيشتريها، وهذا يدفع العملاء إلى الانصراف، ولذلك يجب أن يركز رجل المبيعات على ما يريده العميل حقًّا وما هي جوانب حياته المتعلقة بما سيشتريه.

من الحيل النافعة لرجل المبيعات هي أن يقوم بتسليم المنتج إلى العميل إن همّ العميل بالمغادرة بسبب أنه لم يكن على اتفاق مع رجل المبيعات، ولهذه الحيلة مفعول السحر فهي تزود من ثقة العميل في رجل المبيعات، وقد يرى البعض أن فعل شيء كهذا يعد جنونًا أو مخاطرةً صعبة، ولكن بعد أن يتسلم العميل المنتج فإنه يشعر أنه أصبح ملكه بالفعل ويدفعه ذلك عن الإحجام عن البحث في أماكنٍ أخرى.

ملخص كتاب كيف تبيع أي شئ لأي إنسان: الإنفاق والكسب

يجب على رجل المبيعات أن يعرف يقينًا أن إنفاق المال في شراء مقومات النجاح هو أساس النجاح، وذلك لأن أي عمل يقوم على إنفاق المال وانتظار المكاسب، ولكن الذكاء يكون في كيفية جعل المكاسب تضاعف المال المنفق مئات المرات، كما أن العمل أيضًا ينفق الوقت وذلك من خلال التأسيس الجيد للخطط التي سيمشي حسب خريطتها العمل، ويجب أيضًا استيعاب أن الأهمية في إرسال البريد تكون لمن يَهتم بالأمر ويقرأ وليس على حسب ما سيكلفه الأمر من مال.

ويقول Joe Girard (جو جيرارد) في ملخص كتاب كيف تبيع أي شيء لأي إنسان أنه لا يقدم الهدايا فقط لمن يستطيعون أن يأتوا بمثلها، بل إنه يعطي الهدايا لجميع عملائه فذلك يساعد على تقليص المسافات بينه وبين العميل مما يجعل ذكره لدى العميل أكثر، فمثلًا إذا أرسل إلى عميل من عملائه بطاقة تمنيات بالشفاء عندما يذهب إلى المشفى فإن العميل هذا سيخبر كل من يزوره أن Joe Girard (جو جيرارد) والذي يبيع السيارات قد أرسل إليه بطاقة، وإن لم يكلف الأمر الكثير من الجهد والمال فإنه على أي حال يؤدي إلى توسيع نطاق العارفين به.

ملخص كتاب كيف تبيع أي شيء لأي إنسان للكاتب Joe Girard (جو جيرارد) و ستانلي براون هو كتابٌ مسلي جدًّا ومليئ بالخبرات التي يجب على من يود أن يتعلم البيع أن ينهل منها.


أعجبك المقال؟ شاركه مع أصدقائك!

198
869 shares, 198 points
HAMZA KHACHII

مطور و مصمم مواقع الالكترونية بشتى انواعها لأكثر من 9 سنوات من الخبرة وكذلك كاتب محتوى حول كل ما يتعلق بمجال تقني معلوماتي و كل مجالات التعليم الاليكتروني .

0 التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *