الفرق بين النبي والرسول


180
689 shares, 180 points
الفرق بين النبي والرسول

الفرق بين النبي والرسول سيكون موضوعنا اليوم، حيث أن معظمنا لا يستطيع التفرقة بين النبي والرسول، ويعتقد البعض لا فرق بين النبي والرسول والعكس، ولكن هذا أمر خاطئ لأنه يختلف اهتلاف كبير، فما هو الفرق بين النبي والرسول؟ وما هي أوجه التشابه بينهما؟ حسنًا سنجيب عن كل هذا بالتفصيل الواضح من خلال حتى تكون قادر على التفريق بينهما بسهولة.

التطبيقات Apps القرآنية للنبي والرسول

  • النبی

ظهرت كلمة “نبي” في القرآن الكريم حوالي 75 مرة بصيغة المفرد والجمع ودائماً ما كانت تشير فقط إلى الأنبياء السماويين. بالنظر إلى أن المعنى الحرفي للنبي هو “المراسلين”، فإن الاستخدام القرآني للكلمة يتناسب مع معناها الحرفي. لأن الأنبياء السماويين ينقلون أيضًا الأخبار الإلهية غير المرئية إلى الاشخاص.

  • الرسول

تظهر كلمة “الرسول” بأشكال مختلفة حوالي 250 مرة في القرآن الكريم ، باستثناء واحدة تشير في كل مكان إلى الوكلاء الإلهيين ، الذين واجبهم نقل Transfer رسالة او اشعار أو عمل شيء من الله. 

 الفرق بين النبي والرسول في إعلان الوحي

إن الرسول ليس فقط وحيًا من الله ، ولكنه مسؤول عن نشر الأحكام والتعاليم الإلهية للناس ؛ على الرغم من أن النبي قد تلقى الوحي ، فقد لا يتم تكليفه به على الرغم من هذا التمييز أكثر شيوعًا بين المسلمين من أي جانب آخر.

اقرأ أيضًا :

مذاهب العلماء في التفريق بين النبي والرسول

مذاهب العلماء تجاه التفريق بين النبي والرسول
مذاهب العلماء تجاه التفريق بين النبي والرسول
  • المذهب الأول: يرى أصحاب هذا المذهب أن الرسول يكون في منزلة عالية جدا أكثر من النبي، ويعتقدون أيضًا بأن الرسول قد يمكن أن يكون نبي، لكن لا قد يمكن للنبي أن يكون رسول.
  • الثاني: في هذا المذهب لا يوجد فرق بينهما، ولا يوجد من يتبع هذا الرأي إلا طائفة بسيطة Easy من أهل العلم.
  • المذهب الثالث: يرى أن النبي أعلى مرتبة من الرسول، وهذا هو المذهب الصوفي.

نقاط تشابه بين الأنبياء والمرسلين

مما لا شك فيه وهذ أمر لا يوجد عليه اختلاف أن الأنبياء والمرسلين هم  أفضل Best خلق الله، وهو فضلهم على كل المخلوقات، كما جعل في قلوبهم حب الأخرة أكثر من حب الدنيا، وأزال من قلوبهم تعلقهم بالذنوب، لأنهم قدوة لكل البشر وسوف يفعل البشر مثلما يفعلون، لذلك زرع الله في قلوبهم حب الخير وجعلهم نموذج حسن يقتدى به.

وهناك أمور متشابهة بين المرسلين والأنبياء، وإليك أهم هذه الأمور:

  • كل الرسل مبعوثون من الله، وقد اختارهم الله بنفسه.
  • ويعتبر الإيمان بهم فرض وركن من أركان الإيمان، وإنكارهم كفر.
  • كل الأنبياء والمرسلين لا يقعون في الكبائر والمعاصي.

معنى النبي والرسول في اللغة

النبي في اللغة من النبأ أي الخبر، قال تعالى: (نبئ عبادي أني أنا الغفور الرحيم).و جاء في لسان العرب على صيغة فعيل بمعنى المخبر عن الله، لأنه أنبأ عنه، والنبوة أصلها في اللغة من النبأ، أما معنى الرسول في اللغة هو التوجيه، وقيل و أيضا إنها من الرّسل أي التتابع، ، وفي لسان العرب معناها لغة يتابع أخبار من بعثه، وذلك من قولهم جاءت رسلاً، أي جاءت متتابعة، وعلى ذلك معناه من التوجيه،  يأتي معناه من التتابع لتتابع نزول الوحي عليه.

اقرأ أيضًا :

نصوصٌ على وجود فرق بين الأنبياء والمرسلين

نصوصٌ على وجود فرق بين المرسلين والنبيين
نصوصٌ على وجود فرق بين المرسلين والنبيين

‌ أن الله تعالى وصَف بعضَ أنبيائه بالرسل والنبوَّة معًا، ووصَف آخَرين بالنبوَّة فقط في مواضع أخرى؛ كما قال تعالى عن: ﴿واذكر في الكتاب موسى إنه كان مخلصا وكان رسولا نبيا) (مريم: 51)، وقال عن إسماعيل: ﴿واذكر في الكتاب إسماعيل إنه كان صادق الوعد وكان رسولا نبيا) (مريم: 54)، وقال عن إدريس: ﴿واذكر في الكتاب إدريس إنه كان صديقا نبيا) (مريم: 56).

‌نقاط الفَرق بين الأنبياء والمرسلين

  • النبي يبعثه الله إلى أناس موحدين باله ومؤمنين من قبل Before برسالة الله، والرسول يبعث إلى قومٍ لم تبلُغهم رسالة او اشعارٌ من قبله، أو بلغتهم ولكن كفروا فخالَفوا أمرَ الله وممَّا يوضح ذلك أن إسحاق وإسماعيل  أخوان من ذريَّة إبراهيم عليهم الصلاة والسلام وصف إسحاق بالنبوة، ووصف إسماعيل بالرسالة والنبوَّة معًا؛  والله أعلم  لأنَّ إسحاق خلَف أباه إبراهيم في مقر إقامته في الشام، فصار نبيا لأتباع إبراهيم وفي رسالته، وإسماعيل أرسل إلى مكان أخر  لم تبلغهم رسالة او اشعار إبراهيم.
  • النبي لايخصه الله بكتاب أو رسالة او اشعار، ولكن يبلغه الله بان يتبع الكتاب الذي نزل على النبي الذي يسبقه، ولكن الرسول ينزل الله عليه كتاب ويخصه بتبليغ رسالته، وأيضًا يتبع الكتب للرسل اللذين كانو يسبقوه.
  • واجمع معظم الفقهاء والمذاهب أن الرسول هوالأفضل لأن الله خصه برسالة أعظم من النبي.

الخاتمة

نستنتج مما سبق أن كلاًّ من النبي والرسول مُنبأ بشرعٍ من الله تعالى وأرسل إلى قومه. لكن النبي تم بعثه إلى قوم لم تبلغهم رسالة او اشعار، أو بلغتهم وكفروا بها. ومن هنا نجد مهمة الرسول أعظم وأجلُ من مهمَة النبي؛ ولذا كان الرسل أفضل Best من الأنبياء، وفي كل فضل وخير عليهم الصلاة والسلام.

أسئلة شائعة

هل هناك فرق بين النبي والرسول؟

كما وضحنا في الأعلى هناك فرق كبير بين النبي والرسول، فالرسول هو من أوحى الله إليه وخصه بكتاب مقدس يبلغ رسالته للناس، مثال على ذلك سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم، أما النبي لا ينبغي أن يكون رسول ويوحي الله إليه ولكن بدون كتاب ويكون عليه أن يؤمن بالأنبياء اللذين سبقوه، مثال على ذلك النبي زكريا.

من هو النبي الذي لم يمت؟

 هو سيدنا عيسى عليه السلام لم يمت كما يخيل للبعض ولكن رفع الله روحه إليه في السماء.

من هو النبي دانيال ؟

يرجع نسب النبي دانيال إلى يهوذا، وعندما تقرأ التوراه ستجد أن النبي دانيال وهو شاب كان مع سبي بابل نوتعلم في بابل أيضًا، وعندما جاء الملك نبوخذ نصر جاء معه النبي دانيال. 

من هو أعظم نبي؟

النبي محمد صلى الله عليه وسلم كان أعظم الأنبياء والمرسلين، وكان محبوب على المستوى الشخصي والدنيوي وناجح على المستوى الديني، والان لا يوجد أحد على وجه الأرض لا يعرفه، فقد دافع عن الاسلام بروحه ودمه ونشره حتى أصبح أعظم الديانات.

هل موسى عليه السلام نبي أم رسول؟

 يمكنك القول بملء الفم أن موسى عليه السلام نبي وفي نفس الوقت هو رسول، وقد أنعم الله عليه بمعجزات كبيرة، وهو من أولي العزم الذي قال عنهم الله في القران والسنة.

ما هو الفرق بين محمد وباقي الأنبياء؟
هناك فروق لا تعد ولا تحصى بين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبين باقي الأنبياء والمرسلين، مثال على ذلك أن الله خصه برسالة سماوية ستظل إلى يوم  القيامة وهو القران الذي جعل الله الحرف منه ب 10 أمثاله، كما أن الله أرسل سيدنا محمد إلى كل البشر والأديان والإنس والجن وسائر الخلق على عكس باقي الأنبياء والمرسلين.

مصدر المقال من موقع دورات و مواضيع :

قد يهمك من موقع دورات و مواضيع :

صفحتنا على الفيس بوك
https://www.facebook.com/Th3.Officiel
صفحتنا على تويتر Twitter
https://twitter.com/ProOfficiel

تابعنا على اخبار جوجل Google :
https://news.google.com/publications/CAAqBwgKMILEpgsw6s6-Aw?hl=ar&gl=SA&ceid=SA:ar


أعجبك المقال؟ شاركه مع أصدقائك!

180
689 shares, 180 points
HAMZA KHACHII

مطور و مصمم مواقع الالكترونية بشتى انواعها لأكثر من 9 سنوات من الخبرة وكذلك كاتب محتوى حول كل ما يتعلق بمجال تقني معلوماتي و كل مجالات التعليم الاليكتروني .

0 التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *